حساسية الجلد عند الاطفال - أعراضها وأسبابها وطرق علاجها

تعرف حساسية الجلد عند الاطفال بحدوث تهيجات للجلد وشعورغريب مصاحب برغبة مُلحة ومزعجة لحك الجلد أو هرشه.
في بعض الأحيان يحدث طفح جلدى مفاجئ بدون أي أسباب ظاهرة له والشعور بألم قليل؛فيطلق جهاز المناعة أجسام مضادة تقوم بإفراز مواد كميائية هى المسببة لأعراض الحساسية وهدفها تخليص الجسم من المادة التي تسببت فى حساسية الجلد.
حساسية الجلد عند الاطفال - أعراض وأسباب وطرق علاجها
حساسية الجلد عند الاطفال - أعراض وأسباب وطرق علاجها

تعد حساسية الجلد عند الاطفال من أشهر الأمراض التي يتعرض لها الطفل ولكننا يفضل أن نطلق عليها حالة مرضية لأنها وقتية وعارضة وتتطلب وقاية مستمرة وتغيير العلاج دائما لحين استقرار الحالة وشفائها.
جلد الإنسان هو الذي يغطي الجسم بالكامل ويغلفه لذلك يعد أكبر أعضاء الجسم مما يجعله في وجه أي تغيرات تطرأ علي الجسم من إصابات أو مشكلات ووظيفته الأساسية هى حماية الجسم من الجراثيم والبكتريا لأنه يتميز بخصائص فيزيائية تمنع مرور السوائل من الأنسجة وتحافظ علي درجة حرارة الجسم الداخلي.

أعراض وعلامات حساسية الجلد عند الاطفال 

  • انتشار طفح جلدى وتعرض بعض الأشخاص للعديد من الظواهر مثل:
  • احمرار الجلد وتقشره والشعور بالحكة والرغبة بالهرش.
  • ظهور بقع حمراء وطفح جلدى علي متفرقة بالجسم.
  • شدة جفاف الجلد لتبخرالماء منه سريعا وعدم إحتفاظه بها.
  • ظهور فقعات مائية صغيرة.
  • الشعورببثور صغيرة في العنق واليدين وطيات القدمين.
  • انتفاخ في منطقة الوجه والرقبة وبالأخص حين الإستيقاظ من النوم.

وترجع هذه الأعراض إلي دخول مؤثرات خارجية لجسم الطفل عبر فتحات الأنف مما يؤدي إلي ظهور أعراض الحساسية المفاجئة،
عند إختفاء مسببات حساسية الجلد عند الاطفال أو الإبتعاد عن الأماكن المنتشر فيها هذه المؤثرات سوف تختفي أعراض الحساسية المختلفة.
واحيانا العامل الوراثي وهو وجود أى من أفراد العائلة مصاب بحساسية الجلد فبالتالي يزيد احتمال إصابة الطفل بالحساسية مع التعرض للعوامل الخارجية والتى من شأنها أن يصاب الطفل بالحساسية.
يختلف تأثير المؤثرات المتسببة في الحساسية المفاجئة من شخص لآخر علي حسب مدي استجابة الجسم لها،فالبعض يظهر لهم أعراض قوية للحساسية والبعض لا يتأثر من أي نوع من أنواع الحساسية من نفس الفئة.

اسباب حساسية الجلد عند الاطفال

  • استخدام مواد التنظيف في المنزل والتى تحتوى علي مواد كيميائية ضارة.
  • التدخين السلبي وبالأخص فى أماكن تواجد الأطفال.
  • التعرض للدغات بعض الحشرات وحشرات الفراش.
  • استعمال ادوات تجميل رديئة ورخيصة واستخدام عطور غير معروفة المصدر.
  • تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية تسبب تهيج الجلد والحكة وأشهرها المحتوية علي مادة البنسلين.
  • الزغب المتطاير من الحيوانات الاليفة وهو شبيه بقشرة الشعر فينتقل الي الإنسان عن طريق الهواء أو اللعب مع الحيوانات وملامستها أو عن طريق اللعاب.
  • ارتداء الملابس التي يدخل في تصنيعها الصوف أو البوليستر.
  • ملامسة المعادن او استعمالها مثل الاكسسوارات والذهب والفضة وغيرها.
  • إصابة الجلد بالجفاف الشديد نتيجة تعرضه لصدمات الهواء البارد أو الحارأو الرطوبة.
  • الإصابة ببعض الأمراض التي تسبب إحمرار الجلد وظهور البثور مثل الصدفية والإكزيما.
  • قلة تهوية المنزل ودخول الشمس له وعدم تنظيفه بإستمرار من الاتربة المتراكمة علي المفروشات والملابس وقطع الأثاث والستائر والسجاد وغيرها.
  • ضعف الجهاز الهضمي وتأثره بالضغوط النفسية والغضب وأيضا نتيجة إتباع أساليب غيرصحية تخلو من الحركة ومليئة بالمصادر الغذائية الضارة وبالتالي يؤثر علي ضعف الجهاز المناعي وتمكن الأمراض من الجسم بسهولة.
  • الحساسية من بعض الأطعمة المختلفة بظهور الطفح الجلدى بعد الأكل بساعتين أو ثلاث؛فعليك مراقبة الحالة ومدى ارتباطها بنوع الطعام المسبب للحساسية ونذكر منها:
  1. الخضروات والفواكه المرشوشة بالمبيدات الحشرية.
  2. البيض واللبن ومشتقاته وبالاخص الجبنة.
  3. السمك وعلي الأخص المقلي في الزيت.
  4. تناول الشكولاتة بكثرة والقهوة البيضاء.
  5. الأغذية المعلبة والعصائر الجاهزة لإحتوائها علي مواد حافظة.

طرق علاج حساسيه الجلد نهائيا

**فى حالة ظهور أي أعراض حساسية لدى الطفل يجب الذهاب به للطبيب لمعالجته ويتمثل العلاج اللازم لحساسية الجلد في:
أدوية تحتوى علي الهستامين.
أدوية تحتوى علي الكورتيزون.
مرهم أو دهان موضعي.
وفي حال عدم إستجابة المرض للعلاجات الطبية فإن علينا اللجوء للوسائل الطبيعية للقضاء علي حساسية الجلد.
**ولعلاج حساسية الجلد نهايئا كان لابد من معرفة ماهي الحساسية وأسباب الحساسية وما تسببه الحساسية من أعراض للجسم وقد تطرقنا لكل هذه الامور الهامة في بداية موضعنا عن حساسية الجلد عند الأطفال.
**فبمعرفة الاسباب يجب أخذ الإحتياطات بالتغلب علي هذه الاسباب والبعد عنها والوقاية منها؛ فبذلك نساهم بحل غالبية مشكلة حساسية الجلد فما علينا فعله هو:
*الاهتمام بالنظافة الشخصية للطفل وأيضا نظافة البيت الذى يعيش فيه بعدم تجمع الاتربة والغبار الآتي من الخارج وهو محمل باجراثيم والميكروبات والتى تسبب الحساسية.
* ينصح بإختيار الملابس المناسبة عند خروج الطفل من المنزل وعند رجوعه يتم تغيرها بملابس نظيفة وغسل أيدى الطفل ووجه حتي يزيل آثار ماعلق به من الشارع.
*استخدام كريمات ترطيب مضمونة لإتقاء جفاف الجلد وتشققه.
*ارتداء الملابس القطنية لعدم تعرض الطفل للتعرق الكثير حتي لا يتحسس جسمه.
*تجنب أكل الشكولاتة بأنوعها والشيبسي والعصائر الجاهزة.
*عدم الاكثار من الإستحمام لأن الماء البارد يزيد الحساسية ويفضل أن تكون مياه الإستحمام دافئة في الشتاء وفاترة في الصيف.

طرق علاج الحساسية

علاج حساسية الجلد بالاعشاب

يعتمد علاج حساسية الجلد بالأعشاب علي المواظبة والإهتمام والصبر حتي الحصول علي نتائج مرضية وللعلاج المنزلي دور أساسي فى ذلك حيث لا يتم التداوى بالأعشاب إلا بالمنزل في مكان بعيد عن مثيرات الحساسية من البيئة الخارجية وأيضا لابد من توافر شروط العلاج بالمنزل وهي أن يكون نظيف وغير معبأ بالأتربة أو الغبار حتي لا تتأثر حالة الطفل المصاب بالحساسية وتزداد وتصبح حساسية مزمنة.
* حساسية الجلد  والحبة السوداء:
تسمي بحبة البركة لما لها من فوائد عظيمة لعلاج الكثير من الأمراض وتعمل علي علاج حساسية الجلد؛تستخدم بأخذ ملعقة مطحونة من الحبة السوداء مع ملعقة عسل ،أو استخامها كدهان علي الأماكن المصابة بزيت حبة البركة.
*حساسية الجلد والزنجبيل:
الزنجبيل مهم جدا لقدرته الهائلة فى محاربة الميكروبات والقضاء علي البكتريا المسببة لحساسية الجلد؛ويتم استخدام مغلي الزنجبيل وشربه مرتين فى اليوم صباحا ومساءا.
*حساسية الجلد والبابونج:
البابونج مفيد جدا حيث يعمل علي قتل الجراثيم والبكتريا المسببة للحساسية لإحتوائه علي زيوت طيارة ضرورية للجسم؛ويتم غليه وشربه صباحا ومساءا.
*حساسية الجلد و الشعير:
تكمن فائدة الشعير في قدرته علي القضاء علي إحمرار الجلد والتخلص من الطفح الجلدى؛من الممكن إضافة الكركديه أو العناب للشعير وغليه ثم شربه بإنتظام صباحا ومساءا.
*حساسية الجلد والنعناع:
للنعناع خصائص عديدة واستخدمات مختلفة فهو يحتوي علي المنثول وهو زيت يعمل علي تقليل الشعور بالحرقان او الحكة ويحد من الإلتهابات ولإزالة آثار الحساسية؛يمكن غليه أو وضعه كأوراق خضراء علي السلطة أو الطعام،ويمكن عمل معجون من النعناع ووضعه علي المكان المصاب لتهدئته.
*حساسية الجلد والليمون:
يتميز الليمون بغناه بفيتامين C فهو مضاد للإلتهابات ويعمل علي تخدير الآلام وتسكينها ويعمل أيضا علي تفتيح البشرةحفقط قم بعصر القليل منه علي المكان المصاب وتركه حتي يجف ثم غسله بالماء وستزول الحساسية.
*حساسية الجلد وقشور الفواكه:
تساعد علي تهدئة الجلد والشعور بالراحة وذلك بفرك قشرة الفاكهة علي المكان المصاب؛ومن أهما قشور الموز والبطيخ.
*حساسية الجلد والصبار:
له فوائد واضحة في علاج الحروق وأيضا يعمل علي تخفيف الحكة  وترطيب الجلد لإحتوائه علي مضادات للجراثيم والإلتهابات؛يتم فتحه برفق وإستخراج المادة الداخلية منه ووضعها علي المكان المصاب وتركها نصف ساعة ثم يغسل بالماء الفاتر وتكرر علي مدار اليوم.
*حساسية الجلد وزيت الزيتون:
مفيدا جدا لترطيب البشرة ويعمل علي تجديد خلايا الجلد لإحتوائه علي مضادات للأكسدة وغني أيضا بفيتامين E ؛يتم دهان المكان المصاب بزيت الزيتون علي مدار اليوم.
*حساسية الجلد والريحان:
يحتوى الريحان علي مواد تميزه بإعتبارها مخدر موضعي للآلام وذلك بوضعه في الماء المغلي ثم تبريده ودهانه علي الجلد المصاب بقطنة نظيفة.
*حساسية الجلد والشوفان:
عمل عجينة من الشوفان بنقعه فى ماء دافئ حتي تصبح عجينة لينة وتوضع علي البشرة المصابة.

كل الأعشاب التي ذكرناها يمكن تحليتها بالسكر أو العسل الأبيض ويفضل بالعسل لما له من خصائص وفوائد كثيرة سنذكرها لعلاج حساسية الجلد.

علاج حساسية الجلد بالعسل

العسل الأبيض أو عسل النحل هو إحدي أهم خيرات الطبيعة حيث فوائده البالغة لشتي المشاكل الصحية فهو يساعد علي الإسترخاء ومفيد لصحة العقل والعضلات وصحة البشرة وإمدادها بالحيوية والشباب وغيرها الكثير،ونظرا لمحتوياته الهامة والضرورية للجسم فهو يدخل في العديد من الأنظمة الغذائية المعنية بإنقاص الوزن أو أنظمة الرجيم ولذلك يدخل فى علاج حساسية الجلد أيضا؛فهو منتج طبيعي ينتجه لنا النحل في ظروف بيئية مخصصة لذلك بعيدا عن التلوث ومؤثرات البيئة.
مما يتكون العسل؟
*غني بالأحماض الأمينية مثل حامض الخليك والفورميك واللكتيك والستريك.
*يحتوى علي الكثير من المعادن والأملاح المعدينة ومنها الكالسيوم والفسفور والحديد...
*يحتوى أيضا علي فيتامينات (ج_ك_د_ب)
*غني بالبروتينات.
فوائد العسل الأبيض لعلاج حساسية الجلد
يتميز العسل الأبيض بمنع الحكة المسببة للحساسية ويعمل أيضا علي تهدئة البشرة وترطيبها ويزيد من قدرة خلايا الجلد علي الإنقسام وتجديد خلايا الجلد الميتة أو المصابة بالمرض  ويقضي علي حساسية الجلد  وشد الجلد المترهل وإعطائه نعومة وإشراق وذلك لإحتوائه علي مواد مضادة للإلتهابات والتخفيف من الألم ويقلل من تفاقم الحساسية بمنع ظهور الحبوب والبثور.

كيف يمكن إستعمال العسل الأبيض في علاج الحساسية؟

هناك طريقتين وهما؛
1 عن طريق الفم وذلك بتناول ملعقتين من العسل الأبيض علي الريق فى الصباح بشكل دائم لحين الإحساس بالراحة تجاه الحساسية الجلدية.
2 عن طرق وضعه كدهان وذلك بوضع قطعة من الشاش علي المكان المصاب ووضع العسل عليها وذلك في حالة وجود خوف من تسلخ الجلد إذا كان الجلد شديد الإلتهاب،اما عن إحمرار الجلد فيدهن مباشرة.

لابد من أخذ بعض الاحتياطات عند تناول العسل الابيض
*لا يجب إعطاء العسل الابيض للأطفال أقل من سن عامين لإحتوائه علي مواد بكتيريا بنسب قليلة جدا ولكنها من الممكن أن تضر بصحة الطفل وتسبب له الحموضة وهو غير قادر عن التعبير عنها.
*مرضي السكر عليهم الحذر قبل تناول العسل الابيض فهو يزيد من نسب السكر في الدم بصورة ملحوظة وقد يؤثر علي صحة المريض وأيضا زيادة الاعراض المصاحبة لمرض السكر.
*لا يصح تناول العسل الابيض بكميات كبيرة يوميا لأن ذلك قد يؤدي إلي حدوث مشاكل صحية من أهمها؛الإصابة بالإمساك وأيضا قد يؤثر علي كفاءة الجهاز الهضمي.

وفي نهاية موضوعنا عن حساسية الجلد عند الاطفال لا ننسي أن الوقاية خير من العلاج فلو قمنا بحماية الطفل جيدا مما يسبب له الامراض سوف نعيش في راحة نفسية ونوفر الوقت والمصاريف في الذهاب للكشف الطبي؛مع تغير فصول السنة لا ننظر لمسمى الفصول هذا شتاء وذاك صيف ونلبس الطفل ملابس أكثر من الازم أو أقل مما يجب؛لابد من الالتزام بالوسطية خير الامور الوسط .
نتمني للجميع الشفاء العاجل بغذن الله
            أدام الله اطفالنا بكل الصحة والسعادة والخير.
لا تنسي متابعة صفحتنا علي الفيس بوك لمزيد من النصائح المهمة

جديد قسم : نصائح صحية

إرسال تعليق